اختبارات تجريبية للسنة الخامسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اختبارات تجريبية للسنة الخامسة

مُساهمة من طرف zidan في 2008-10-29, 22:22

امتحان تجريبي في الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي 1
التمرين الأول:
كم مرة يتكرر الرقم 05 في العدد 25؟ و كم مرة يتكرر الرقم 09 في العدد 45؟
التمرين الثاني:
رتب الأعداد العشرية الآتية من الأكبر إلى الأصغر
0,50 - 50,05 - 0,05 - 05,00 - 1,05 - 05,10
التمرين الثالث:
علّـــم على مستقيم Dنقطة O و A حيث طول القطعة [ O ,A ] هو cm 6
- ارسم مستقيماًً عمودياً على قطعة المستقيم بحيث يكون منصفاً لها ؟
- ما هو البعد بين النقطة O و المستقيم العمودي؟
التمرين الرابع:
أكتب النتائج دون إجراء العمليات
...........= 100×15 ..........= 52 × 100 .........= 1000 × 8
...........= 10 × 23 ...........= 20× 37 .........= 4 × 200
المسألة:
في رحلة خارج المدينة استقلت العائلة المكونة من الأبوين و 6 أطفال الحافلة ، إذا علمت أن ثمن التذكرة الواحدة هي 800 ديناراً وثمن تذكرة الأطفال نصف تذكرة الكبار.
- ماهو ثمن تذكرة الأطفال؟ ماهو ثمن تذكرة الأبوين؟ ماهو المبلغ الذي تدفعه العائلة؟ امتحان تجريبي في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي 12
النخلة شجرة سامقة , تشمخ في واحاتنا و تمنحنا التمر الشهي ، و لعل التمر أكثر الثمار فائدة ، فهو يزود الإنسان بما يحتاج إليه من حرارة وله مذاق طيب تشتهيه النفس ، ولقيمته الغذائية فوائد لا تحصى . وقد كان النخيل مصدر وحي و إلهام للشعراء، ( فتغنوا بمنظره الخلاب و تـفننوا في وصفه عبر العصور ) الأسئلة :
فهم النص :
1 - هات عنوانا مناسبا للنص 2 – اشرح كل كلمة و ضعها في جملة مفيدة : تشتهي ، الخلاب 3 - اذكر بعض فوائد التمر التي ذكرت في النص 2 – أعرب ما تحته خط في النص
بناء النص :
أكتب جملتين على هذا المنوال: لعل التمر أكثر الثمار فائدة
لغة النص 3 – اضبط بالشكل العبارة التالية : وقد كان النخيل مصدر وحي و إلهام للشعراء 4 – حول ما بين قوسين إلى المفرد المؤنث 5- استخرج من النص : جمعا مؤنثا سالما - جمع تكسير - اسما مفردا مؤنثا الوضعية الإدماجية للشجرة عموما فوائد كثيرة اذكر ما تعرفه من هذه الفوائد وما هي النصائح التي تقدمها للمحافظة على هذه الشجرة , مستعملا : الصفة وأسلوب النداء





امتحان تجريبي في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي 11
التعاون في المجتمع من مقوِمات بقـائه ، بـه يحيـا الفـرد و به تحيـا الجـمـاعـة ، {و لو دققنـا النظـر في كل شيء نستخـدمـه لوجدنـا أنه لم (يصل) إلينـا إلاّ بعد أن تضافرت الأيدي (الكثيرة) في إنتاجه }، ويمكن أن نتصور قدر التعاون في المجتمع ، و لو تصورنا أن كل فرد بدأ يعمل وحده ، ودون أن يمد يده إلى شيء من عمل غيره لاشك أن الهلاك سوف يصيب (البشرية) . و لهذا يبدو المجتمع كأنه جدار متين و ما الأفراد فيه إلاّ حجارة صماء ، وقد حث الله تعالى على التعاون بقوله : " و تعاونوا على البرّ و التقوى و لا تعاونوا على الإثم و العدوان " .
الأسئلة :
البناء الفكري

1) متى يصيب الهلاك البشرية ؟
2) اشرح الكلمتين التاليتين ووظف كل منهما في جملة مفيدة :
التعـاون ، الهـلاك
3)هات أضداد الكلمات التالية من السند : النجاة - جماعة - زواله
البناء اللغوي
1- إعرب ما تحته خط في النص .
2- شكل ما بين قوسين في النص .
3- حوّل العبارة التي بين حاضنتين في النص إلى : جمع المخاطبيين .
4- أكمل كتابة الكلمات التالية بكتابة التاء :
البيـ..... الممرضـ..... مبارا.....
الوضعية الادماجية
شاركت في تطوع ما مع أناس في حيّكم .
أكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تصف هذا التطوع مبينا الفائدة منه ، و هل بإمكانك القيام به لوحدك؟
امتحان تجريبي في الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي2
التمرين 1 : (5 نقط )
انقل و أنجز كل عملية من العمليات التالية :
...... = ×54 457 .. ...= + 42.52 245.75 ..... = 73 - 958
التمرين 2 : ( 3 نقط )
اكتب عددا عشريا محصورا بين 12.5 و 12.7
اكتب عددا عشريا محصورا بين 9.15 و 9.16
اكتب عددا عشريا محصورا بين 22 و 23
التمرين 3 : ( 4 نقط)
عند مريم 2463 جوهرة وعند سعاد 2468 جوهرة .
تريد كل منهما صنع عقود ذات 10 جواهر .
أي البنتين يمكنها صنع أكبر عدد من العقود ؟
المسألة : ( 8 نقط )
نظمت مدرسة رحلة شارك فيها 120 تلميذا و 10 معلمين .
استأجر المدير حافلات لنقل المشاركين تتسع كل حافلة لــ 45 راكبا .
1 ) ما هو عدد الحافلات اللازمة لنقل كل المشاركين ؟
2 ) لدفع ثمن استئجار الحافلات شارك كل تلميذ بمبلغ 50 دينار و كل معلم بمبلغ 150 دينارا و دفعت الإدارة 900 دينار .
ما ثمن استئجار الحافلات ؟

امتحان تجريبي في الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي 3
التمرين الأول (2ن):
- انجز العمليات الآتية:
915 : 100 = / 435,5 – 23,25 = / 97,03 × 1000 = / 213,03 + 15=
التمرين الثاني (1ن):
-أتمم التحويلات الآتية:
567 Cm = m dm cm 43 dm = m
95 m = hm 23 hm = km
التمرين الثالث (1,5ن):
تبعد المدرسة عن بيت علي ب: 2km ،و في طريقه إليها يتجه علي إلى بيت زميله أحمد الذي يبعد بيته عن بيت علي بـ: 1250m - احسب المسافة التي يقطعها الزميلان علي و أحمد معا إلى المدرسة.
التمرين الرابع (1,5ن):
يتكون كتاب من 100 ورقة ،كتلة كل ورقة منهg 0,3 ، و غلاف كتلتهg 50 . - احسب كتلة هذا الكتاب.
الوضعية الإدماجية(4ن):
في نهاية شهر فيفري ،أراد رجل شراء جهاز تلفاز ثمنه 22000 دينار،و غسالة ثمنها 15000دينار - ما هو ثمن التلفاز و الغسالة معا؟- و لكن هذا الرجل معه 10000 دينار فقط ،فاتفق مع البائع على أن يسدد المبلغ المتبقي با لتقسيط لمدة 10 أشهر، بشرط أن يدفع مبلغا إضافيا قدره 2000 دينار -احسب المبلغ الذي بقي عليه دفعه. ثم احسب مبلغ كل قسط
امتحان تجريبي في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي 10
فصل الصّيفِ فصلُ الإجازةِ و الانطلاق ِ ،فإذا جاءَ أخَذ النّاسُ كبارا و صغارا يسْتعدّون للذّهاب إلى شَواطئِ البِحارِ، حيث المَاءُ الّذِي يُلًطّف الجوّ ، و يُنْعش الأجسادَ الّتي أنهكها العمل ، و ينشِط العقول َ التي أضناها الفكر ، و حيث السّباحة فيها و الاستِرْخاء على رمالها الناعِمَة. إنّ هذه الشّواطئَ الشّاسعة الّتي خلقها الله لعبادِه ،وسخّرها لهم ليتمتّعوا بمفاتنها الساحرة ، أضحت في خطر بسبب التّلوّثِ ، فالتّقدّم الصّناعيّ ، وازدياد حركة التّنقل ، وإنتاج العديد من المواد الكيميائية يترك مخلفات خطيرة تصب كلّها في هذه الشّواطئ الممتدةِ . ◄فهم النص :
1- أضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح : يدعو الكاتب في النص إلى :
التمتع بجمال الطبيعة إنقاذ الشّواطئ من التلوث الاستعداد إلى الذهاب إلى الشّواطئ
2- أضع عنوانا مناسبا للفقرة الثانية من النص
3- أستخرج من النص كلمتين متضادتين ◄ بناء النص :
1- أشطب الكلمات الدخيلة مما يأتي :
الساحل / الموجة / النجوم / شَواطئِ / الخبز / الشعاب المرجانية / الفيل / البحر .
2- أكتب جملة على هذا المنوال : إنّ هذا الأمرَ لا يَعْنيه لا منْ قَريبٍ و لا منْ بعيدٍ
◄لغة النص : 1– أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص إعرابا تاما
2- حول مايلي إلى الم
3- أشكل العبارة التالية شكلا تاما " إنتاج العديد من المواد الكيميائية يترك مخلفات خطيرة " – علّل كتابة الهمزة في الكلمات : الكيميائية . الجُزْء
◄الوضعية الإدماجية :
بينما كنت تمشي مع رفاقك على شاطئ البحر ، شاهدت ولدا يرمي الفضلات على الرمل فساءك هذا التصرف و قررت تنبيهه و نصحه .أكتب نصا تتحدث فيه عن هذا المنظر الذي رأيته و الحديث الذي دار بينكما و النصائح التي قدمتها له .موظفا أسماء الإشارة و جملة اسمية منسوخة بكان أو إحدى أخواتها يكون خبرها شبه جملة , مسطرا تحتها.

امتحان تجريبي في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي 9
الأم هذه الكلمة التي كثيرا ماتردد على ألسنتنا دون أن ندرك قيمتها الحقيقة في هذا الوجود ، فهل سبق لك بني أن فكرت في هذا المخلوق الرائع الذي تنبثق الحياة من عطفه و حنانه ؟
إنها المراة التي شقيت و ناضلت طويلا لترتاح أنت و تسعد و هي التي وهبتك زهرة حياتها دون أن تنتظر منك ردا لجميلها و فضلها عليك ((فأحرص بني كل الحرص على أن تكون ابنا بارا بوالدتك))
الأسئلة:
البناء الفكري
1 هات عنوانا مناسبا للسند 2 اشرح الكلمات التالية ثم قم بتوظيفها في جمل مفيدة ندرك – ناضلت - وهبتك
3 هات أضداد الكلمات التالية من السند
تحزن - عاقّا - الموت
البناء اللغوي 1أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص 2أشكل الجملة التالية شكلا تاما ( إنها المرأة التي شقيت و ناضلت طويلا لترتاح أنت و تسعد ) 3حول الجملة الواردة بين قوسين في النص إلي جمع المذكر السالم
الوضعية الادماجية اختر أحد الموضوعين :
- تحدث في بضعة أسطر عن الأم و فضلها علي الأبناء مستعملا الحال و النداء
- تخيل حياة طفل حرم من عطف أمه و تحدث عنه في بضعة أسطر مستعملا الصفة والمفعول لأجله

zidan
Trés actif
Trés actif

عدد الرسائل : 82
العمر : 75
المدينة : algerien
السٌّمعَة : 0
نقاط : 27
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى