السنة 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

السنة 2

مُساهمة من طرف mousar في 2008-11-03, 22:35

النشاط:تعبير مطالعة الوحـــــــدة: 01
النص المعتمد: قصة دبدوب والثعالب الحصــــــة :07
الكفاءة القاعدية:القدرة على فهم المسموع ، وتنمية حب المطالعة
مؤشر الكفاءة: ــ يتعرف على شخصيات القصة ويحدد أحداثها
إنجــــــــــاز الحصـــــــة

معايير الأداء السندات والوسائل أفعال التعليم/التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ حسن تنظيم الفصل من حيث جلوس التلاميذ وانتباههم و‘صغائهم ـ مناقشة التلاميذ ـ طرح أسئلة :
ــ ما هي الحيونات التي تعرفها ؟
هل تعرف قصصا لحيوانات ؟
ــ أذكر بعض العناوين ـ يمهد المعلم لموضوع القصة ــ التمهيد




ـ التعبير الحر القصة



ـ يسرد المعلم القصة على تلاميده ،بطريقة يهتم فيها برنة صوته وتمثيله للمعنى .(إمكانية إعادة سردها مرة ثانية إن دعت الضرورة إلى ذلك)
ــ التدرج في التعرف على شخصيات القصة
ــ التعرف على مكان القصة وزمانها
ــ القاء أسئلة جزئية بسيطة قصد اكتشاف الموضوع الذي تعالجه القصة ــ يسرد المعلم القصة

ـ تقديم القصة









الأسئلة :
يقترح المعلم أسئلة يراها مناسبة لدفع التلاميذ للمزيد من التعبير ـ االقصة ــ بعد سرد القصة ، يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة بها دون التشديد في طلب إجابات محددة:
ــ ماهو الدرس الذي تعلمه دبدوب؟
ــ ما رأيك في تصرف الفيل فلفول ؟
ــ هل كان دبدوب يستحق العقاب ؟لماذا؟
ــ هل كانت الثعالب صديقة دبدوب ؟
ــ انصرف دبدوب للعب ، وترك العمل للثعالب ، ما رأيك في هذا التصرف؟
ـ يستثمر القصة ـ استثمار القصة

mousar
Actif
Actif

عدد الرسائل : 52
العمر : 52
المدينة : ain mlila
السٌّمعَة : 1
نقاط : 89
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السنة 2

مُساهمة من طرف zidan في 2008-11-05, 22:07

شكرا للاخ وسار نتمنى لك الدوام والاستمرار

zidan
Trés actif
Trés actif

عدد الرسائل : 82
العمر : 75
المدينة : algerien
السٌّمعَة : 0
نقاط : 27
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

zidan

مُساهمة من طرف mousar في 2008-11-05, 23:27

merci

mousar
Actif
Actif

عدد الرسائل : 52
العمر : 52
المدينة : ain mlila
السٌّمعَة : 1
نقاط : 89
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريف الكفايةوفق: Xavier ROEGIERS

مُساهمة من طرف mousar في 2008-11-05, 23:37

” قدرة الفرد ( المتعلم ) على تعبئة مجموعة موارد مدمجة لحل وضعية ـ مشكلة ضمن مجموعة من الوضعيات المترادفة ” Roegiers,x, une pédagogie de l’intégration compétences et intégration des acquis dans l’enseignement,Bruxelles, de Boeck,2000. 2 مداخل التعريف المفاهيمية • قدرة الفرد/ المتعلم: حالة وعي حسي ووعي حركي ووعي سيكولوجي داخلي منبع إقدار الفرد على الفعل. • تعبئة: فعل إشعالي لطاقة الفرد لاستدعاء واستحضار واستنفار موارد الفرد المختلفة، وملئها ذاتيا لأجل توظيفها في إنجاز مهمة. ( حل وضعية ـ مشكلة ) • مجموعة موارد مدمجة: مجموعة من الموارد الذاتية والمكتسبة المتداخِلة فيما بينها والمستحكِمة والمنسجمة والمنصهرة والمندمجة ( معرفة ـ مهارات ـ قيم ـ مواقف ـ خبرة ... ) • وضعية ـ مشكلة: وضعية إشكالية تتطلب تدخلا لمعالجتها ومقاربتها من خلال دمج مجموعة من الموارد. • مجموعة من الوضعيات المترادفة: الوضعيات المترادفة أو المتشابهة أو المتكافئة هي الوضعيات ذات معامل صعوبة واحد، بتمفصلات وتفاصيل مختلفة، تمارس فيها الكفاية، وتؤكد لنا تملكها. بمعنى تتطلب هذه الوضعيات نفس الكفاية لحلها

mousar
Actif
Actif

عدد الرسائل : 52
العمر : 52
المدينة : ain mlila
السٌّمعَة : 1
نقاط : 89
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى