عين مليلة .. عبري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التربية الرياضية في القسم التحضيري

اذهب الى الأسفل

التربية الرياضية في القسم التحضيري Empty التربية الرياضية في القسم التحضيري

مُساهمة من طرف zidan 2008-10-29, 22:00

ممارسة المربين للتربية الرياضية في مرحلة التربية التحضيرية .

السندات المستعملة :
- كراسات مطبوعة :
- كتابة الأعداد من : (0 , 1 , 2 , ... , 9 ) .
- عن طرق التلوين : فوق / تحت , على , أعلى / أسفل , وراء / أمام , بجانب / مقابل .
 - الأعداد : كتابة من : 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , 6 , 7 , 8 , 9 , 10 .
إدماج : ربط مجموعة الأشياء بالعدد الذي يناسبها .
التجميع : ( 4 , 4 ) .
- كراسات القسم والمداولة :
1) العدد : 8 , 1 , + ,
2) - الخطوط : المنحنية , المفتوحة , المنكسرة ,
- الأعداد : القلة و الكثرة , 3 , 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , الأكبر , فوق , تحت , 6 , 7 , 8 .
3) - الدوائر , الأعمدة المائلة المتصلة , قطع مستقيمة في اتجاهات مختلفة .
- الأعداد : 1 , 2 , 3 , 4 , 5 .
- الأشكال : مربع , مثلث : صورة الكلمة مع جسم الشكل .
4) 1 , 2 , 3 , 4 , 5 , الربط .
5) الخطوط , فوق , تحت , الأعداد : 1 , 2 , 3 , 4 , 5 ,
- تركيب العدد و جمعه : 2 + 3 = . , 3 + 3 = .
6) - الأعداد : 6 , 7 , 8 , 9 , 10
جمع : 4 + 5 = 9
- كتابة للأعداد مسطحة مع لفظها .
- الأعداد : 8 , 1 , 2 , 3 , 4 , 0 , 5 , 6 , 7 , 9 .
العمليات : 5 + 0 + 5 = 10
4 + 3 + 3 =
يلاحظ أن المعلمين :
1) يكثرون في ممارستهم الكتابية حصص نشاط التربية الرياضية على حصص أنشطة اللغة .
2) تغليب مفهوم العدد وعملياته الحسابية على تقديم المفاهيم الرياضية التي تبنى أساسا على مفهوم المجموعة .
3) المفاهيم المقدمة مفاهيم مجردة علما أن رمز العدد مفهوم مجرد أبعد من تجريد اللفظة المنطوقة ثم الكلمة المكتوبة ثم رمز العدد .
4) العمليات الحسابية عمليات صعبة تقدم في الغالب في الفصل الدراسي الثاني و الثالث من السنة الأولى .
5) تقويم المربي (ة) : يقوِّم المربون آداءات التلاميذ بالعلامة العددية و الملاحظة الأدبية مثل : - حسن . - فوق المتوسط . - 5/10 .
إن أغلب هذه المضامين المقدمة لأطفال التربية التحضيرية هي مضامين منهاج السنة الأولى من التعليم الابتدائي كما أن التقويم بالملاحظة الأدبية و العلامة العددية لا يتم في حتى في السنة الأولى إلا بعد التمكن من القراءة و تقديم الأعداد ( تركيبا و تحليلا ) .
فعلى المربي (ة) أن يراعي :
1. محتوى النشاط و أسلوب معالجته كما هو منصوص عليه في المنهاج مع المبادرة بالإضافة اليسيرة أو الإنقاص البسيط الذي لا يخل بالحد الأدنى الذي يحدده المنهاج .
2. أن يقوم بتفريغ المؤشرات التعلمية و يحدد لها المضامين الرياضية المناسبة لها .
3. أن يركز على مفاهيم الأعداد وذلك بالإكثار من عمليات الربط بين عناصر مجموعة عدد ومثيلها ( مقداران متكافئان أو أكثر ) مع نطق العدد و كتابته .
4. أن يقرأ الطفل كلمة العدد ورمزه .
5. أن يلون رمز العدد مسطحا ثم يكتبه كتابة حسب شكله .
6. وهذه بطاقة تقنية مقترحة للنسج على المنوال مع مبادرة تكييفها لتتماشى مع إمكانات الأطفال و ظروفهم .
البطاقة التقنية
الكفاءة المرحلية : يجري عمليات حسابية بسيطة .
يتعرف على القلة و الكثرة .
المؤشر التعليمي : يتعرف على العدد 4 و يسميه بقبول 25 طفلا من 30 طفلا

الوضعيات التعليمية :


الوضعيات تشخيص : 4 أولاد 4 كراسات 4 ( قلم , كراس , ممحاة , طلاسة )
6 بنات 4 أقلام 4 ( ورقة , طبشور , كأس , علبة )
تشخيص : رزمة كراسات بضعة كراسات كومة طباشير
رزمة أقلام بضعة أقلام قطع عجينة

الوضعيات
التخطيطية








التقويم :


لون البرتقال باللون الأحمر و الأشكال باللون الأزرق .


ضع علامة (χ ) تحت مقدار أربعة .














هل يتعرف الأطفال على العدد أربعة .
هل يسمي الأطفال العدد أربعة .
وضعيات مشخصة
وضعيات تخطيطية سم المقادير التالية : .... , .... , .

zidan
Trés actif
Trés actif

عدد الرسائل : 82
العمر : 83
المدينة : algerien
السٌّمعَة : 0
نقاط : 27
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى