نموذج لامتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي 2009
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
نموذج لامتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي 2009
مدرسة مبارك عنابي مستوى السنة الخامسة المدة : 1 و30
]نمـــوذج لامتحان في اللغة العربية
السنـــد :
إنّ المعلّمين هم عدّة الأمّة في سرائها وضرّائها، في شدّتها ورخائها، لا يزهر العلم إلاّ بهم،
ولا يثمر نشئ إلاّ بفضلهم ، ولا ترقى هذه الأمّة إلاّ بسهرهم وجهودهم .
هؤلاء هم منشئو الأجيال وباعثو الحياة، ودعاة اليقظة وقادة الزّمن وهم عنوان الأمة ومظهر
عزّها و ضعفها و قوّتها في عملها لأنهم يضعون القوالب التي يصبّ فيها أبناؤها ما عندهم
ممّا تزودوا من علوم و معارف على أيديهم فإن هم غفلوا لحظة حالت عقول الناشئة و لهذا فالمعلم
تاجر و لكنه تاجر في الأرواح و العقول و المشاعر يخسر و يكسب نفوسا تتعلق به وقلوبا تتجمّع
حوله و يخسر قواه و يفني في ذلك عمره.
الأسئلـــــــــــــــــــ ة :
ـ1 الفهـــــــــــــــــم :
ـ اقترح عنوان للنّص؟
ـ كيف عبر الكاتب عن المعلمين في النّص؟
ـ استخرج من النّص أضداد الكلمات الآتية السراءـ الضّعف يخسر
ـ اشرح الكلمات التالية ترقى ـتزوّدوا ـ حالت
ـ2اللّـــــــــــــــــــغة :
ـ أعرب الكلمة التي تحتها خط في النّص؟
ـ،علّل لماذا جاءت كلمة قوالب منصوبة؟
ـ حول إلى الجمع المؤنث العبارة الآتية
فالمعلم تاجر في الأرواح و العقول و المشاعر يخسر و يكسب نفوسا تتعلّق به و قلوبا تتجمّع حوله
ـ استخرج من النّص اسم إشارة دال على الجمع و جمع مذكر سالم
ـ علل سبب كتابة الهمزة في كلمتي أبناؤها ـ الناشئة بهذه الصورة؟
الــــــــــــــــــوضعية الإدماجية :
قال الشاعر احمد شوقي
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلّم أن يكون رسولا
على ضوء هذا الشعري اكتب فقرة تبين ّفيها دور المعلّم في تربية الأجيال تربية صالحة
و إعدادهم للحياة موظّفا الصّفة ــ أسماء الإشارة ــ الحال .
إنّ المعلّمين هم عدّة الأمّة في سرائها وضرّائها، في شدّتها ورخائها، لا يزهر العلم إلاّ بهم،
ولا يثمر نشئ إلاّ بفضلهم ، ولا ترقى هذه الأمّة إلاّ بسهرهم وجهودهم .
هؤلاء هم منشئو الأجيال وباعثو الحياة، ودعاة اليقظة وقادة الزّمن وهم عنوان الأمة ومظهر
عزّها و ضعفها و قوّتها في عملها لأنهم يضعون القوالب التي يصبّ فيها أبناؤها ما عندهم
ممّا تزودوا من علوم و معارف على أيديهم فإن هم غفلوا لحظة حالت عقول الناشئة و لهذا فالمعلم
تاجر و لكنه تاجر في الأرواح و العقول و المشاعر يخسر و يكسب نفوسا تتعلق به وقلوبا تتجمّع
حوله و يخسر قواه و يفني في ذلك عمره.
الأسئلـــــــــــــــــــ ة :
ـ1 الفهـــــــــــــــــم :
ـ اقترح عنوان للنّص؟
ـ كيف عبر الكاتب عن المعلمين في النّص؟
ـ استخرج من النّص أضداد الكلمات الآتية السراءـ الضّعف يخسر
ـ اشرح الكلمات التالية ترقى ـتزوّدوا ـ حالت
ـ2اللّـــــــــــــــــــغة :
ـ أعرب الكلمة التي تحتها خط في النّص؟
ـ،علّل لماذا جاءت كلمة قوالب منصوبة؟
ـ حول إلى الجمع المؤنث العبارة الآتية
فالمعلم تاجر في الأرواح و العقول و المشاعر يخسر و يكسب نفوسا تتعلّق به و قلوبا تتجمّع حوله
ـ استخرج من النّص اسم إشارة دال على الجمع و جمع مذكر سالم
ـ علل سبب كتابة الهمزة في كلمتي أبناؤها ـ الناشئة بهذه الصورة؟
الــــــــــــــــــوضعية الإدماجية :
قال الشاعر احمد شوقي
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلّم أن يكون رسولا
على ضوء هذا الشعري اكتب فقرة تبين ّفيها دور المعلّم في تربية الأجيال تربية صالحة
و إعدادهم للحياة موظّفا الصّفة ــ أسماء الإشارة ــ الحال .
]وفقكـم اللـه
mousar- Actif
- عدد الرسائل : 52
العمر : 60
المدينة : ain mlila
السٌّمعَة : 1
نقاط : 89
تاريخ التسجيل : 26/10/2008
رد: نموذج لامتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي 2009
الف شكر لك يا اخي
mokh54- عدد الرسائل : 1
العمر : 70
السٌّمعَة : 0
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مواضيع مماثلة
» منتدى التعليم الابتدائي Enseignement Primaire
» شهادة التعليم الابتدائي - Examen de la 5°AP - 2010/2011
» جميع مواضيع شهادة التعليم المتوسط من 1996 الى 2007.
» مشروع فتح ملحق لجامعة التعليم المتواصل
» منتدى التعليم المتوسط Enseignement Moyen
» شهادة التعليم الابتدائي - Examen de la 5°AP - 2010/2011
» جميع مواضيع شهادة التعليم المتوسط من 1996 الى 2007.
» مشروع فتح ملحق لجامعة التعليم المتواصل
» منتدى التعليم المتوسط Enseignement Moyen
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى